905069999123 905069999123 -

معلومات منطقة سكاريا في تركيا بالتفصيل – جاذبية واستثمار

إنّ اسم منطقة سكاريا في تركيا متداول بكثرة بين محبي السياحة وعاشقي رحلات السفر والمغامرات، ومؤخراً باتت اسماً رائجاً بين المستثمرين والراغبين بالسكن أو إنشاء مشروع تجاري أو عقاري في تركيا، وذلك لعدة أسباب ومميزات تمتلكها هذه الولاية التركية والتي سنتطرق لها بالتفصيل خلال هذا المقال.

معلومات عامة عن منطقة سكاريا في تركيا

منطقة سكاريا في تركيا

في الفقرات التالية سنتكلم عن بعض المعلومات الأساسية حول سكاريا ،والمعلومات الجغرافية والسكانية وأهم النقاط العامة حول الولاية.

أين تقع سكاريا في تركيا

إنّ منطقة سكاريا تتوسط الطريق الواصل بين العاصمتين السياسية والاقتصادية لتركيا “أنقرة وإسطنبول” وهذا ما جعلها منطقة سياحية وحيوية، وبالنسبة لموقعها:

  • يحدها من الجهة الغربية ولاية كوجالي “الملاصقة لولاية إسطنبول”
  • كما تتصل من الشرق بولايتي دوزجة وبولو
  • أما من الجنوب فتحدها كلاً من ولايتي بيليجيك وبورصة.
  • وتتزين المدينة في طرفها الشمالي بشواطئها المطلة على البحر الأسود

كم تبعد مدينة سكاريا عن اسطنبول

تبلغ المسافة الفاصلة بين ولايتي سكاريا وإسطنبول حوالي 153 كم

وتستغرق الرحلة البرية بينهما قرابة ساعتين على أبعد التقديرات.

المعلومات الجغرافية عن سكاريا

مساحة ولاية سكاريا

تبلغ مساحة ولاية سكاريا التركية حوالي 4895 كيلو متراً مربعاً

عدد سكان الولاية

وفقاً للإحصائيات السكانية لعام 2020 فقد وصل عدد سكان سكاريا إلى 1.042.649 نسمة، 50.1% منهم من الذكور، و49.9% من الإناث

وقد زاد عدد السكان خلال 10 سنوات بمعدل 16% تقريباً وهو معدل نمو مرتفع.

مناخ سكاريا

معتدل في غالبية فصول السنة، يميل إلى الدفء في الشتاء، ومناخها الصيفي لطيف، ويلعب قرب الولاية من البحر الأسود دوراً مهماً في اعتدال مناخها

أهم المرافق الحيوية والخدمية في سكاريا

منطقة سكاريا في تركيا مركز المدينة

مما يزيد الحياة بهجة ويسراً في منطقة سكاريا التركية هي تعدد المرافق الحيوية والخدمية التي تسهل عليك القيام بالكثير من الأمور اللازمة لك كالدراسة والعلاج والتسوق والترفيه وغيرها من الخدمات التي يحتاجها الناس في فترة إقامتهم داخل أي مدينة.

وهنا ستكون لنا وقفات مع أهم مرافق منطقة سكاريا في تركيا:

أسواق سكاريا في تركيا

تضم مدينة سكاريا مجموعة جميلة من المولات التجارية الكبرى، والتي تمتاز بسمعتها الذائعة على مستوى تركيا كلها، وتعد من أهم عوامل جذب السياح الأجانب لما تحتويه من ماركات عالمية وتركية ذات جودة مرتفعة، ومن أهم هذه الأسواق والمولات:

سيردفان مول

يتألف من أربعة طوابق، ويضم مجموعة من الماركات التجارية المعروفة، وخاصة ما يتعلق بالألبسة والأحذية، والمستلزمات اليومية، بالإضافة إلى جميع الوسائل الترفيهية التي تخطر على بالك، وخاصة ألعاب الأطفال والسينما.

بارك شوب

يتميز هذا المول التجاري ببضائعه ذات الجودة العالية والأسعار المنخفضة، ويضم مجموعة كبير من السلع والمنتجات من الماركات التركية والعالمية الشهيرة.

أوزون تشارشي “السوق الطويل”

يقع في وسط مدينة سكاريا، وهو من أسواقها القديمة، ويعدّ أهم مركز لبيع البضائع بالجملة في الولاية، ويعود تاريخ إنشائه إلى القرن الـ17 ،ويطلق عليه كذلك اسم “السوق الشعبي” ويعتبر الآن من المعالم التاريخية المهمة في المدينة ويحظى بإقبال يومي من قبل السياح، والمواطنين الأتراك.

إلى جانب هذه المولات والأسواق توجد في سكاريا مجموعة من الأسواق والبازارات الشعبية وهي من العادات التركية المعتمدة في كل الولايات التركية، حيث يخصص يوم واحد في الأسبوع للبازار الشعبي في كل منطقة من مناطق الولاية، وتكون الأسعار فيه منخفضة عن أسعار الأسواق العادية.

 المدينة المائية في سكاريا

المدينة المائية في مدينة سكاريا تركيا

تقع المدينة المائية في وسط سكاريا، وتعتبر من أكبر المدن المائية في منطقة شرقي مرمرة، وهي تبعد ساعة واحدة فقط عن مدينة إسطنبول، ما يزيد جاذبيتها أمام السياح بسبب سهولة الوصول إليها.

تبلغ مساحة المدينة المائية في سكاريا حوالي 15600 متراً مربعاً، وتضم مسابح عائلية، ومسابح منفصلة، وأخرى مخصصة للأطفال، بالإضافة إلى العديد من الألعاب والتسالي المائية.

تصنف المدينة المائية من قبل سياح منطقة سكاريا في تركيا كأول وجهة للزيارة في فصل الصيف، وخاصة في الأيام الحارة، بحثاً عن الترفيه والبرودة.

 جامعة سكاريا

جامعة سكاريا في مدينة سكاريا تركيا

جامعة حكومية تركية تقع داخل مدينة سكاريا، تأسست في عام 1992، وتحتل الآن المرتبة الـ24 بين الجامعات التركية، وتعتمد كلاً من اللغتين التركية والإنكليزية في مناهجها الدراسية.

 المشافي في سكاريا

تضم مدينة سكاريا في تركيا مجموعة من المشافي المتميزة، منها ثلاثة مستشفيات حكومية في كل من سكاريا المدينة، وهينديك وبامكوفا، بالإضافة إلى عدد من المشافي الخاصة، والعيادات الطبية التخصصية، والكثير من المراكز الصحية متكاملة الخدمات.

بماذا تشتهر مدينة سكاريا

تتميز منطقة سكاريا في تركيا بأنها ذائعة الصيت، ومعروفة بين الأجانب وخاصة العرب، والذي أدى إلى ذلك شهرتها الواسعة في العديد من المجالات الرائدة في عالم السياحة والتجارة والحياة الاجتماعية ،ومن أهم ما تشتهر به سكاريا:

المعالم الطبيعية الساحرة في سكاريا

تعتبر مدينة سكاريا جنة من جنان الأرض، حيث لا يمكن لسائح يزور تركيا أن يتنعّم برحلته السياحية ما لم تكن سكاريا إحدى محطات هذه الرحلة، حيث لا يغنيك أي منظر طبيعي عن جمال الطبيعة في منطقة سكاريا.

ومن أهم معالمها:

بحيرة صبنجة

بحيرة صبنجة في مدينة سكاريا تركيا

إنّ ما تتمتع به بحيرة صبنجة “سابانجا” من مزايا جمالية وطبيعية جعلها مركزاً سياحياً مهماً ومرغوباً بشدة من قبل السياح العرب بشكل خاص.

تبلغ مساحة البحيرة حوالي 45 كيلو متراً مربعاً، ويميزّ الحزام الأخضر المحيط بها، على امتداد عدة كيلومترات من البساتين الجميلة، والتلال، كما تصب في البحيرة مجموعة من الأنهار الداخلية في منظر طبيعي بالغ الجمال.

شاطئ البحر الأسود

شاطئ كاراسو في مدينة سكاريا تركيا

يعتبر من أطول الشواطئ المطلة في طرفها الشمالي على البحر الأسود، وتعرف عنه بعض المزايا الجميلة كالمياه الصافية، والاعتناء الحكومي الكبير في تنظيم السياحة فيه، والحفاظ على نظافته، ومثالية الخدمات الترفيهية فيه.

تتعدد النشاطات السياحية والترفيهية على شاطئ سكاريا ما بين سباحة وركوب الأمواج، إلى التخييم والنزهات الشاطئية، وصولاً إلى الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة بجوار البحر.

بحيرة بويرازلار

بحيرة بويرازلار في مدينة سكاريا تركيا

من البحيرات المصنفة كأجمل بحيرات تركيا، وتحيط بها محمية طبيعية فيها أنواع نادرة من الطيور، إلى جانب وجود متنزه مخصص للزائرين، ومسارات للدراجات الهوائية، ولهواة المشي.

بالإضافة إلى ذلك يتم تنظيم رحلات ركوب للقوارب الصغيرة داخل البحيرة للاستمتاع بسحرها الطبيعي.

نهر سكاريا

يمتد نهر سكاريا على طول 428 كم، ويتراوح عرض النهر ما بين 60 إلى 150 متراً، وهو ثالث أطول نهر في تركيا، ويتميز بالطبيعة الجذابة الغنية بالأشجار الخضراء بديعة المنظر، والعصافير الكروانية الجميلة، بالإضافة إلى مناظر الشلالات المائية، وكل ما هو محيط بالنهر يدعو للاستمتاع والتأمل بجمال الطبيعة هناك.

بعض المعالم الطبيعية الأخرى في سكاريا:

هناك كذلك الكثير من الأماكن الطبيعية الجاذبة للسياح في منطقة سكاريا في تركيا ولا يتسع الوقت لسرد شرح وافٍ عنها، لذلك نكتفي بذكر أهمها فقط:

  • هضبة إينونو
  • ينابيع كوزولوك الطبيعية
  • جبل كارتبه
  • هضبة تاركلي كاراغول

المواقع التاريخية الجذابة في سكاريا

كذلك تمتاز ولاية سكاريا التركية بكونها من المناطق ذات الإرث التاريخي الكبير، وتتواجد فيها الكثير من المعالم الأثرية التاريخية التي تعود إلى عدة حقبات زمنية ماضية، وأهم هذه المواقع التاريخية:

  • جسر جستنيانوس
  • قلعة هارمنتيب
  • مسجد أورهان
  • مسجد الشيخ مصلح الدين

كما ضم متحف سكاريا الكثير من القطع الأثرية والتاريخية المهمة، والتي تزيد من جاذبية منطقة سكاريا في تركيا بالنسبة لمحبي الآثار ورواد السياحة التاريخية.

سهولة الحياة في ولاية سكاريا

تتميز منطقة سكاريا في تركيا بالكثير من المزايا التي تجعل الحياة فيها سهلة ومريحة وخاصة للأجانب، وهي مشتهرة باستيعابها للآلاف من أبناء الجاليات العربية والأجنبية لما تحمله من مزايا الحياة البسيطة، ومن أهم هذه المزايا:

  • توافر الكثير من فرص العمل
  • تكاليف الحياة في سكاريا منخفضة نسبياً
  • منطقة حيوية وسياحية تجذب الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال
  • التقارب الثقافي بين المجتمع التركي في سكاريا والعرب
  • الاهتمام الحكومي الكبير بتنمية هذه المدينة
  • قوة البنية التحتية لمدينة سكاريا
  • كثرة الأسواق والمولات التجارية وتوفر أحدث الماركات العالمية
  • المدينة مناسبة للدراسة بالنسبة للطلاب الجامعيين والمراحل ما قبل الجامعة كذلك

باختصار إنّ جميع مقومات الحياة السعيدة متوفرة في منطقة سكاريا إلى جانب كونها سهلة جداً وتتوفر فيها الكثير من العوامل الجاذبة للأجانب ليعيشوا فيها ويستقروا.

وجهة مناسبة للسياحة العلاجية في تركيا

كذلك من مميزات مدينة سكاريا وما تشتهر به أنّها من الوجهات المفضلة للسياحة العلاجية الطبيعية وخاصة بسبب وجود ينابيعها الحارة ،حيث تعتبر مصدراً غنياً بالمياه المعدنية الطبية.

تحتوي مدينة تاراكلي التابعة لمنطقة سكاريا في تركيا على عدد كبير من المنتجعات الطبية السياحية، وأشهرها ما يعرف بـ”منتجع الطين” حيث تبلغ حرارة مياهه 39 درجة، ويستقدم بشدة المصابين بأمراض الروماتيزم، وبعض الأمراض الجلدية والعصبية.

 

قد أحطنا في هذا المقال بأهم المعلومات التي تلزمكم للتعرف على منطقة سكاريا في تركيا والمرافق الحيوية والخدمية فيها، وأهم الجوانب المضيئة فيها من ناحية السياحة والتاريخ والتعليم والصحة وغيرها من التفاصيل الأخرى، آملين أن نكون قد أثرينا القارئ الكريم بكافة المعلومات الأساسية التي يبحث عنها حول سكاريا.

اترك تعليقاً